أفكارنا

مرحبا بكم أعزائي التلاميذ في مدونة ذ. عبد العزيز أشهبون ؛ سنخصص إن شاء الله هذه المدونة لكل ما يتعلق بالدرس الفلسفي في سلك الثانوي التأهيلي، وسنحاول من خلالها تقديم دروس نظرية وأخرى تطبيقية بهدف مد جسور التواصل مع التلاميذ خارج نطاق جدران الفصول الدراسية.

random

آخر الأخبار

منهجية جاهزة لتحليل نص فلسفي (يكفي ملء الفراغ)منهجية تحليل ومناقشة النص الفلسفي وفق ما تنص عليه الأطر المرجعية لمادة الفلسفةمجزوءة السياسة / مفهوم الدولة / العدالة بين الإنصاف والمساواة:مجزوءة السياسة / مفهوم الدولةالمفاهيم الخاصة بالمجزوءة الأولى والمجزوءة الثالثة : الوضع البشري / السياسةمجزوءة الوضع البشري / مفهوم الشخص / الشخص بوصفه قيمة (المجزءوة الأولى). مجزوءة الوضع البشري / مفهوم الشخص / الشخص والهوية التمييز بين الأطروحة المتضمنة والأطروحة المفترضة بشكل بسيط وواضح. منهجية تحليل السؤال الإشكالي المفتوحالطريقة الصحيحة لتحديد حدود الأطروحةالطريقة الصحيحة لتحديد قيمة الأطروحة مقترح الإمتحان الوطني الموحد للباكالوريا :النص الفلسفيمقترح الإمتحان الوطني الموحد للباكالوريا من إعداد مركز فيلو ـ أڭادير / القولة الفلسفية مقترح الإمتحان الوطني الموحد للباكالوريا من إعداد مركز فيلو ـ أڭادير / السؤال الفلسفي "عبارات " يمكن توظيفها في مقالتك الفلسفيةمواضيع امتحانات الباكالوريا وعناصر الإجابة / جميع الشعب والتخصصاتمنهجية تحليل القولة الفلسفية
منهجية جاهزة لتحليل نص فلسفي (يكفي ملء الفراغ)منهجية تحليل ومناقشة النص الفلسفي وفق ما تنص عليه الأطر المرجعية لمادة الفلسفةمجزوءة السياسة / مفهوم الدولة / العدالة بين الإنصاف والمساواة:مجزوءة السياسة / مفهوم الدولةالمفاهيم الخاصة بالمجزوءة الأولى والمجزوءة الثالثة : الوضع البشري / السياسةمجزوءة الوضع البشري / مفهوم الشخص / الشخص بوصفه قيمة (المجزءوة الأولى). مجزوءة الوضع البشري / مفهوم الشخص / الشخص والهوية التمييز بين الأطروحة المتضمنة والأطروحة المفترضة بشكل بسيط وواضح. منهجية تحليل السؤال الإشكالي المفتوحالطريقة الصحيحة لتحديد حدود الأطروحةالطريقة الصحيحة لتحديد قيمة الأطروحة مقترح الإمتحان الوطني الموحد للباكالوريا :النص الفلسفيمقترح الإمتحان الوطني الموحد للباكالوريا من إعداد مركز فيلو ـ أڭادير / القولة الفلسفية مقترح الإمتحان الوطني الموحد للباكالوريا من إعداد مركز فيلو ـ أڭادير / السؤال الفلسفي "عبارات " يمكن توظيفها في مقالتك الفلسفيةمواضيع امتحانات الباكالوريا وعناصر الإجابة / جميع الشعب والتخصصاتمنهجية تحليل القولة الفلسفية
random
جاري التحميل ...

منهجية جاهزة لتحليل نص فلسفي (يكفي ملء الفراغ)




المقدمة

يعد التفكير الفلسفي شكلا من اشكال التفكير الانساني المميز للنوع البشري عن بقية الكائنات الاخرى التي تتقاسم معه الوجود. ويمكن القول ان هذا التفكير يرتكز اساسا على قاعدة مركزية مفادها أن جميع الافكار قابلة للمراجعة والمساءلة، وأنه لا وجود لحقيقة نهائية ويقينية ومطلقة. والنص الماثل امامنا لا يخرج عن هذا الاطار، فهو يسعى الى  تسليط الضوء على مفهوم.....(هنا كادير المفهوم ليعندك ف النص بحال الشخص او الدولة) ...... ويحاول معالجة الاشكالية المرتبطة ب........(هنا كادير المحور)....... ، وفي مجمله يقارب الاشكالية التالية :
كاطرح الاشكالية ليعندك ف النص : مثلا: ما المقصود بالشخص؟ وما الهوية؟ وعلى أي أساس تقوم هوية الشخص؟


التحليل

يتضح من خلال القراءة المتفحصة لمضمون النص أن هذا الأخير يدافع عن أطروحة فلسفية يمكن صياغتها على النحو التالي :........ (هنا كادير الاطروحة ديال النص يعني الفكرة العامة ديالو كاتحاول تكتبها بالاسلوب ديالك الخاص) ٠٠٠٠٠ولعرض هذه الاطروحة اعتمد الفيلسوف على جملة من المفاهيم يمكن ادراجها على الشكل التالي: مفهوم..... والذي يمكن تعريفه على انه..... ، ثم مفهوم....... الذي يحيل على..... واخيرا مفهوم..... والذي يقصد به........ ويمكن القول ان العلاقة الرابطة بين هذه المفاهيم هي علاقة ارتباط واتصال
.
وللدفاع عن هذه الاطروحة استعان الفيلسوف بجملة من الحجج منها حجة..... وحجة... وذلك بهدف اقناع القارئ براهنية طرحه وقوة تصوره.
من خلال ما سبق يتضح ان الفيلسوف في نصه هذا حاول......( كادير فكرة مختصرة عن النص في سطر واحد)...... فما هي اذن قيمة وحدود هذه الاطروحة؟ وهل يمكن الاكتفاء بما قدمه صاحب النص للدفاع عن هذه الاطروحة؟

المناقشة

تكتسي الاطروحة التي يدافع عنها النص اهمية فلسفية وفكرية لا يستهان بها حيث انها شكلت امتدادا للكثير للاطروحات الفلسفية التي سارت في نفس الاتجاه. وتكمن ايضا هذه القيمة في تناسب الحجج التي قدمها الفيلسوف مع القضية التي يدافع عنها. ولتعزيز هذه الاطروحة يمكن الاستعانة بموقف الفيلسوف...... (هنا كادير التصور المؤيد لصاحب النص).... غير ان هناك تصورات اخرى حاولت مقاربة اشكالية النص من منظور مختلف، ونخص بالذكر هنا موقف الفيلسوف..... (هنا كدير التصور المعارض).....


التركيب

من خلال عمليتي التحليل والمناقشة يتبين ان القضية التي يدافع عنها النص قضية اشكالية تحمل بين طياتها بعدا اشكاليا. ولمقاربتها استحضرنا تصورا فلسفيا يؤكد على ان.... (هنا كادير فكرة مختصرة عن التصور المؤيد في حدود سطر واحد).... وفي المقابل تصورا اخر يؤكد على ان.....  (هنا كادير فكرة مختصرة عن التصور المعارض في حدود سطر واحد).... غير انه يمكن القول.... (هنا كاتحاول تجمع التصورين معا)....

عن الكاتب

ذ. عبد العزيز أشهبون أستاذ مادة الفلسفة / المغرب.

التعليقات

يمكنكم إضافة تعليق بخصوص الموضوع أعلاه؛
شكرا على تفاعلكم


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

أفكارنا

2025