منهجية الاشتغال على النص الفلسفي
الفهم (4ن)
يضم الوضع
البشري بما هو مجال قوامه التعقيد
جملة أبعاد إنسانية جوهرية توجه وتؤطر كل فعل إنساني؛ بما في ذلك: البعد الذاتي،
العلائقي والتاريخي. وبموجب ذلك سيطرح هذا الوضع مجموعة من القضايا الإشكالية التي
اتخذها الفلاسفة موضوعا لاشتغالهم. والنص الماثل أمامنا لا يخرج عن هذا السياق
العام؛ حيث حاول مساءلة واستنطاق إحدى القضايا المرتبطة بمفهوم .. (الشخص/ الغير/ التاريخ)..... والمتمثلة
أساسا في قضية ..... (الهوية/ القيمة/...)...
والتي تثير بدورها مفارقة أساسية يمكن
التعبير عنها على النحو التالي ......
انطلاقا من هذه المفارقة يمكننا صياغة التساؤلات
الإشكالية الموجهة لعمليتي التحليل والمناقسة على النحو التالي.......
ü
ما الشخص؟ ما الهوية؟
ü
وعلى أي أساس تقوم هوية الشخص؟ هل هي هوية ثابتة
انطباقية أم هوية متعددة ومتغيرة؟
ü
......
مطلب التحليل (5ن)
يدافع النص عن أطروحة
فلسفية يمكن صياغتها على النحو
التالي :........ حيث استهل الفيلسوف نصه بتأكيده على .....
(الأفكار
الواردة في النص)...ثم انتقل لتوضيح الفكرة القائلة بأن ....... ليخلص في الأخير
إلى أن ...... ولعرض أطروحته توسل الفيلسوف بجملة من المفاهيم
نوردها على النحو التالي: مفهوم..... والذي يحيل على..... ، ثم مفهوم....... والذي
يقصد به..... وأخيرا مفهوم..... والذي يعني........ ويمكن القول أن علاقة الترابط
والتكامل التي تجمع بين هذه المفاهيم ساهمت في جعل النص متماسكا من الناحية
المنطقية ومعبرا عن الأطروحة المتضمنة فيه بشكل واضح وصريح...... وللدفاع عن هذه
الأطروحة استعان الفيلسوف بجملة من الآليات
الحجاجية
ندرجها على الشكل الآتي :........... (المقارنة / المثال/
التعريف/ النقد والدحض...)..............
من خلال ما سبق يتضح أن الفيلسوف اعتمد على جهاز مفاهيمي وبنية حجاجية بهدف توضيح تصوره الذي يؤكد على أن ........
(استنتاج جزئي)........ فما هي إذن قيمة وحدود هذه الأطروحة؟ وهل يمكن الاكتفاء بما تم تقديمه لتناول الإشكالية المطروحة؟مطلب المناقشة (5 ن)
تكتسي الأطروحة التي يدافع عنها النص أهمية فلسفية وفكرية
لا يستهان بها حيث أنها شكلت امتدادا للكثير من الأطروحات الفلسفية التي
سارت في نفس الاتجاه. وتكمن أيضا هذه القيمة في تناسب الحجج التي قدمها الفيلسوف
مع القضية التي يدافع عنها. ولتعزيز هذه الأطروحة يمكن الاستعانة بموقف الفيلسوف
الذي يؤكد على أن......) تصورات فلسفية تدعم الطرح الوارد
في النص( ....
إن روح التفكير الفلسفي يفرض علينا الوقوف على حدود الأطروحة المتضمنة
في النص، وذلك في أفق تجاوزها والانفتاح على إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي
يثيره النص. ويمكن القول أن هذه الحدود تتمثل في ..... (نقد أطروحة النص)....وهو الأمر الذي أكدت عليه مجموعة من التصورات الفلسفية التي حاولت مقاربة إشكالية النص من منظور
مختلف، ونخص بالذكر هنا موقف
الفيلسوف..... الذي أكد على أن .....
مطلب التركيب (3ن)
من خلال عمليتي التحليل والمناقشة يتبين أن
القضية التي يدافع عنها النص قضية فلسفية تحمل بين طياتها بعدا إشكاليا.
ولمقاربتها استحضرنا صنفين من التصورات، الصنف الأول أكد على أن ..... بينما الصنف
الثاني تناول الإشكالية من زاوية مختلفة وأكد على أن ......غير أنه ومن خلال ما سبق يتضح لنا أن ... (رأي شخصي مبني )....
شكرا لك أستاذي الرائع
ردحذف