منهجية تحليل النص الفلسفي
مع سلم التنقيط
"عبارات
" يمكن توظيفها في مقالتك الفلسفية
.1 مرحلة الفهم04 ن
-تحديد
موضوع النص : ربط النص بسياقه النظري وذلك بتحديد المجال الذي ينتمي
إليه النص والقضية التي يعالجها. (التأطير)
-صياغة
إشكاله وأسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة ؛
ويمكن
توزيع نقط الفهم على النحو التالي:
ü
تحديد موضوع
النص: 01ن.
ü
صياغة الإشكال:
02ن.
ü
صياغة الأسئلة
الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة: 01ن.
.2مطلب التحليل05
ن
-رصد الأطروحة (تفكيك وشرح) :
-من خلال قراءتنا للنص
يتضح أنه ينبني على أطروحة أساسية مفادها…
-بنى الفيلسوف اطروحته من خلال ….
-يستهل الفيلسوف النص بتأكيده على .... ثم وضح ذلك بقوله .... وخلص في النهاية
إلى ….
-كجواب على هذا الإشكال، ينطلق الفيلسوف من أطروحة مفادها...
-النص باعتباره محاولة لمقاربة هذا الإشكال، أكد الفيلسوف من خلاله على
أن …..
-كإجابة على هذا الإشكال حاول الفيلسوف من خلال نصه عرض تصوره المرتبط ب...
-النص الماثل أمامنا هو في مجمله إجابة عن هذا الإشكال، حيث اعتبر الفيلسوف
أن.....
-تحديد مفاهيم النص وبيان العلاقات التي تربط بينها :
-لتوضيح فكرته/ أطروحته وطف الفيلسوف جملة من المفاهيم
أبرزها ....
-إذا أردنا الوقوف على مفهوم .... فسنجده يدل على ...
-نلاحظ من خلال النص حضورا قويا لمفهوم ... ويحيل على
....
-وقد وظف صاحب النص جملة من المفاهيم يمكن إيرادها كما
يلي:...
-في خضم الاشتغال على النص، لاحظنا حضورا قويا
لمفهوم ....ويقصد به ....
-وقد استعان الكاتب بمفهوم ..... للدلالة على ....
- و لأن الفيلسوف
أراد أن يسوق لنا أطروحته بشكل من الوضوح فإنه لجأ إلى استعمال مجموعة
من المفاهيم، من ذلك مثلا مفهوم……
-ولعرض تصور الفيلسوف حول...... قدم لنا
النص مجموعة من المفاهيم من قبيل :....
-ولعرض أطروحته وظف الفيلسوف جهازا مفاهيما تضمن ما يلي:......
-تحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن الأطروحة :
- لإقناعنا بأطروحته اعتمد الفيلسوف على مجموعة من
الأفكار والحجج شكلت الهيكل الإستدلالي للنص، حيث انطلق من ...
-لإثبات هذه الفكرة استعمل صاحب النص حجة ...
-ولهذا لجأ الفيلسوف إلى الإستشهاد ب... لإبراز...
-بهدف اقناعنا بأطروحته اعتمد الفيلسوف على مجموعة من الحجج والروابط المنطقية
نوردها كما يلي:....
-ولتدعيم موقفه استعان الفيلسوف بمجموعة من الحجج والأدوات الحجاجية جاءت على
الشكل التالي....
-وظف الفيلسوف بنية استدلالية قوامها مجموعة من الادوات الحجاجية ( الروابط
اللغوية) ، كما عزز ذلك بحجة .... بهدف .... وحجة .....
-استنتاج جزئي: (إعادة صياغة الأطروحة بشكل موجز(
-نخلص إلى أن
-مما سبق يتضح لنا أن الفيلسوف ....
-من خلال تحليلنا لمضمون النص خلصنا إلى ما يلي
-خلاصة القول أن الفيلسوف …
سؤال نقلة:
-لكن هل يمكن القبول بهذا التصور كحل نهائي لإشكال النص؟
-إلى أي حد يجيب تصور الفيلسوف عن إشكالية
النص؟
-ماهي قيمة وحدود أطروحة النص؟
-هذا يدفعنا إلى مساءلة واستنطاق هذا التصور؛
فما هي قيمته وحدوده؟ وإلى أي حد يجيب عن إشكالية النص؟ ألا يمكن القول
أن ….؟
ويمكن
توزيع نقط التحليل على النحو التالي:
ü
تحديد أطروحة
النص وشرحها:02ن
ü
تحديد مفاهيم
النص وبيان العلاقات بينها: 02ن
ü
تحليل الحجاج
المعتمد:01ن
.3مطلب المناقشة05
ن
-قيمة الأطروحة:
-تكمن أهمية وقيمة الأطروحة التي يدافع عنها النص
في ....
-بعد عملية التحليل و التي وقفنا من خلالها على أن
الفيلسوف قام برصد مجموعة من المفاهيم، وتوسل بآليات حجاجية مختلفة للدفاع عن
أطروحته، يمكننا القول بأن قيمة الأطروحة تتجلى في كونها ......
-يمكن اعتبار ما جاء به الفيلسوف حول...... ذو
أهمية فكرية وتاريخية
-بعد عملية التحليل و التي وقفنا من خلالها على أن
الفيلسوف قام برصد مجموعة من المفاهيم، وتوسل بآليات حجاجية مختلفة للدفاع عن
أطروحته، يمكننا القول بأن أطروحة النص لها قيمة فكرية وفلسفية وتاريخية كبيرة،
فتبرز ـ من جهةـ في كون الروابط المنطقية المستعملة في النص ساهمت في تحقيق انسجام
وتماسك الأفكار، والدليل على ذلك خلوه من الغموض والتناقض بين المنطلقات
والنتائج. كما أن أسلوب الإقناع يتناسب مع أطروحة النص في كونه يعتمد على دعوة
القارئ إلى التماهي مع تصور الفيلسوف وتبنيه حتى يتم اكتشاف منطقيته وسلامته . ومن
جهة أخرى تظهر قيمة الأطروحة بالأساس في طابعها الشمولي وفي قدرتها بشكل كاف
ومتكامل على تفسير....
الإنفتاح على تصورات فلسفية قاربت إشكالية النص من نفس
منظور صاحب النص
-إذا خلص في النص إلى أن .... فإن (تصور
آخر) حاول معالجة الإشكالية من زاوية....
- انتهينا مع النص إلى أن .... وهذا يتطابق وأطروحة الفيلسوف
...... القائلة بأن .....
-وعلى غرار أطروحة النص نجد أن الفيلسوف ...قارب
الإشكالية من نفس المنطلق ....
-وفي نفس الاتجاه تنتظم أطروحة
الفيلسوف …. بقوله أن….
-حدود الأطروحة (النقد والإعتراض):
-تتبين محدودية النص في كونه يقدم وجهة
نظر من زاوية ....
-غير أن القبول بهذا الطرح على مستوى
الواقع سيؤدي إلى ....
-ورغم ما يكتسبه التصور ...... من
أهمية فكرية وتاريخية، فقد ظل قاصرا في منظور الفلاسفة ..... وذا طابع ..
-غير أن الفيلسوف اقتصر على ... دون أن
يقدم توضيحا على ذلك.
الإنفتاح على تصورات قاربت إشكالية النص من
منظور مغاير لتصور صاحب النص :
-على خلاف التصورات الساقبة نجد ....
-إن الإشكال الذي يثيره النص يجعلنا نستحضر بعض التصورات الفلسفية الأخرى التي
ناقشت الإشكال نفسه و لكن من منطلقات أخرى، نسوق على سبيل المثال أطروحة الفيلسوف
....
-وعلى عكس الفيلسوف صاحب النص نجد أن الفيلسوف فلان عالج الإشكالية من زاوية
مختلفة، إذ أكد على ....
ويمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:
ü
التساؤل حول أهمية الأطروحة بإبراز
قيمتها وحدودها: 03ن.
ü
فتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال
الذي يثيره النص: 02ن.
.4مطلب التركيب 03ن
-من خلال عمليتي التحليل والمناقشة....
-خلاصة القول
-حاصل
القول
-يتضح إذن انه ....
-انطلاقا مما سبق نخلص إلى أن
-من خلال ما سبق يتضح....
-نخلص إلى القول بأن الإشكال المرتبط ب…. تمت
مقاربته من عدة منطلقات، فنجد أن بعض التصورات الفلسفية انطلقت من
منطلق ….. في محاولة منها لتأسيس …… ، بينما نجد أن هناك
تصورات فلسفية أخرى حاولت تجاوز هذا التحديد…..
ويمكن توزيع
نقط التركيب على النحو الآتي:
ü خلاصة التحليل والمناقشة: 01ن.
ü أهمية الإشكال ورهاناته: 01ن.
ü إبداء الرأي الشخصي المبني: 01ن.
الجوانب الشكلية:03ن
ويمكن توزيعها
على النحو الآتي:
ü تماسك العرض: 01ن.
ü سلامة اللغة: 01ن.
ü وضوح الخط: 01ن.
يمكنكم إضافة تعليق بخصوص الموضوع أعلاه؛
شكرا على تفاعلكم