أفكارنا

مرحبا بكم أعزائي التلاميذ في مدونة ذ. عبد العزيز أشهبون ؛ سنخصص إن شاء الله هذه المدونة لكل ما يتعلق بالدرس الفلسفي في سلك الثانوي التأهيلي، وسنحاول من خلالها تقديم دروس نظرية وأخرى تطبيقية بهدف مد جسور التواصل مع التلاميذ خارج نطاق جدران الفصول الدراسية.

random

مقترح الإمتحان الوطني الموحد للباكالوريا من إعداد مركز فيلو ـ أڭادير / السؤال الفلسفي


مقترح الإمتحان الوطني الموحد للباكالوريا
الدورة العادية 2018

  -الموضوع-

من إعداد:

ذ.عبد العزيز أشهبون


الموضوع الأول:
هل يمكن تفسير الظاهرة الإنسانية ؟
السؤال:

الفهم 04ن

يتعين على المترشح (ة ) في معالجته للسؤال أن يعبر عن إدراك مجاله (المعرفة ) وموضوعه ( مسألة العلمية في العلوم الإنسانية)، و أن يبرز  عناصر الإحراج (أو المفارقة): الظاهرة الإنسانية قابلة للتفسير/ الظاهرة الإنسانية تفهم ولا تفسر؛ و أن يصوغ الإشكال المتعلق بالتفسير والفهم في العلوم الإنسانية. ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل  : ما التفسير؟ ما الظاهرة الإنسانية؟ وهل الظاهرة الإنسانية قابلة للتفسير؟

        و يمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي:
- تحديد مجال السؤال و موضوعه01ن؛
-إبراز عناصر المفارقة01ن؛
-صياغة الإشكال من خلال التساؤل و الإحراج أو المفارقة02ن؛     


التحليل 05ن

      يتعين على المترشح (ة) تحليل عناصر الإشكال و أسئلته الأساسية و الوقوف على الأطروحة  المفترضة في السؤال موظفا المعرفة الفلسفية الملائمة  (من أفكار و مفاهيم و بناء حجاجي...) وذلك من خلال تناول العناصر الآتية:
 -الظاهرة الإنسانية قابلة للقياس والتجريب والتكميم الرياضي على غرار الظاهرة الطبيعة؛
 -الظواهر الإنسانية من حيث هي مجال للتفسير؛
 -الموقف الوضعي في العلوم الإنسانية وإمكانية التعامل مع الظواهر الإجتماعية / الإنسانية كأشياء؛
 -نموذج العلوم التجريبية باعتباره خلفية نظرية للتصور الوضعي في العلوم الإنسانية؛

      و يمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي:
 -تحليل عناصر الإشكال و أسئلته الأساسية؛02ن
 -توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة :
 -استحضار المفاهيم و الاشتغال عليها؛02ن
 -البناء الحجاجي للمضامين الفلسفية ؛ 01ن


المناقشة 05ن

يتعين على المترشح(ة )أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها و طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال، و يمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:
 -التفسير قد يتعارض مع خصوصية الظاهرة الإنسانية التي تتميز بالحركية والوعي والحياة...
 -النموذج الذي تقترحه العلوم التجريبية للعلمية مجرد نموذج من بين نماذج أخرى متعددة؛
 -أهمية منهج الفهم في دراسة الظواهر الإنسانية؛
و يمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:
 -مناقشة الأطروحة التي يفترضها السؤال عبر بيان حدود منطلقاتها ونتائجها ؛ 03ن
 -طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال؛ 02ن



التركيب 03ن

   يتعين على المترشح(ة )أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، و يمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي لمسألة التفسير والفهم في العلوم الإنسانية، و الإشارة إلى أهمية النقاش الإبستمولوجي المفتوح بخصوص المنهج الملائم لمقاربة الظواهر الإنسانية.

و يمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:
خلاصة التحليل والمناقشة؛01ن
أهمية الإشكال ورهاناته؛01ن
إبداء الرأي الشخصي المبني؛ 01ن


الجوانب الشكلية:03ن     تماسك العرض، سلامة اللغة، وضوح الخط




عن الكاتب

ذ. عبد العزيز أشهبون أستاذ مادة الفلسفة / المغرب.

التعليقات

يمكنكم إضافة تعليق بخصوص الموضوع أعلاه؛
شكرا على تفاعلكم


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

أفكارنا

2025