مقترح
الإمتحان الوطني الموحد للباكالوريا
الدورة
العادية 2018
-الموضوع-
من إعداد:
ذ.عبد العزيز
أشهبون
الموضوع الأول:
هل يمكن تفسير الظاهرة الإنسانية ؟
السؤال:
الفهم 04ن
يتعين على المترشح (ة ) في معالجته للسؤال أن يعبر عن إدراك مجاله (المعرفة ) وموضوعه ( مسألة العلمية في العلوم الإنسانية)، و أن يبرز عناصر الإحراج (أو المفارقة): الظاهرة الإنسانية قابلة للتفسير/ الظاهرة الإنسانية تفهم ولا تفسر؛ و أن يصوغ الإشكال المتعلق بالتفسير والفهم في العلوم الإنسانية. ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل : ما التفسير؟ ما الظاهرة الإنسانية؟ وهل الظاهرة الإنسانية قابلة للتفسير؟
و يمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي:
- تحديد مجال السؤال و موضوعه01ن؛
-إبراز عناصر المفارقة01ن؛
-صياغة الإشكال من خلال التساؤل و الإحراج أو المفارقة02ن؛
التحليل 05ن
يتعين على المترشح (ة) تحليل عناصر الإشكال و أسئلته الأساسية و الوقوف على الأطروحة المفترضة في السؤال موظفا المعرفة الفلسفية الملائمة (من أفكار و مفاهيم و بناء حجاجي...) وذلك من خلال تناول العناصر الآتية:
-الظاهرة الإنسانية قابلة للقياس والتجريب والتكميم الرياضي على غرار الظاهرة الطبيعة؛
-الظواهر الإنسانية من حيث هي مجال للتفسير؛
-الموقف الوضعي في العلوم الإنسانية وإمكانية التعامل مع الظواهر الإجتماعية / الإنسانية كأشياء؛
-نموذج العلوم التجريبية باعتباره خلفية نظرية للتصور الوضعي في العلوم الإنسانية؛
و يمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي:
-تحليل عناصر الإشكال و أسئلته الأساسية؛02ن
-توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة :
-استحضار المفاهيم و الاشتغال عليها؛02ن
-البناء الحجاجي للمضامين الفلسفية ؛ 01ن
المناقشة 05ن
يتعين على المترشح(ة )أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها و طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال، و يمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:
-التفسير قد يتعارض مع خصوصية الظاهرة الإنسانية التي تتميز بالحركية والوعي والحياة...
-النموذج الذي تقترحه العلوم التجريبية للعلمية مجرد نموذج من بين نماذج أخرى متعددة؛
-أهمية منهج الفهم في دراسة الظواهر الإنسانية؛
و يمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:
-مناقشة الأطروحة التي يفترضها السؤال عبر بيان حدود منطلقاتها ونتائجها ؛ 03ن
-طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال؛ 02ن
التركيب 03ن
يتعين على المترشح(ة )أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، و يمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي لمسألة التفسير والفهم في العلوم الإنسانية، و الإشارة إلى أهمية النقاش الإبستمولوجي المفتوح بخصوص المنهج الملائم لمقاربة الظواهر الإنسانية.
و يمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:
خلاصة التحليل والمناقشة؛01ن
أهمية الإشكال ورهاناته؛01ن
إبداء الرأي الشخصي المبني؛ 01ن
الجوانب الشكلية:03ن تماسك العرض، سلامة اللغة، وضوح الخط
يمكنكم إضافة تعليق بخصوص الموضوع أعلاه؛
شكرا على تفاعلكم