أفكارنا

مرحبا بكم أعزائي التلاميذ في مدونة ذ. عبد العزيز أشهبون ؛ سنخصص إن شاء الله هذه المدونة لكل ما يتعلق بالدرس الفلسفي في سلك الثانوي التأهيلي، وسنحاول من خلالها تقديم دروس نظرية وأخرى تطبيقية بهدف مد جسور التواصل مع التلاميذ خارج نطاق جدران الفصول الدراسية.

random
جاري التحميل ...

مقترح الإمتحان الوطني الموحد للباكالوريا من إعداد مركز فيلو ـ أڭادير / القولة الفلسفية



مقترح الإمتحان الوطني الموحد للباكالوريا
الدورة العادية 2018

  -الموضوع-

من إعداد:

ذ.عبد العزيز أشهبون




الموضوع الثاني:  
"طاعة القانون الذي سنناه لأنفسنا حرية. "
بين (بيني)، انطلاقا من اشتغالك على القولة، ما إذا كانت طاعة القوانين حرية.


القولة

الفهم : 04ن
          يتعين على المترشح (ة )في معالجته للقولة أن يحدد موضوعها (مفهوم الحرية)،  و أن يصوغ إشكالها المتعلق بعلاقة الحرية بالقانون .و يطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل  : مالحرية؟ وما القانون؟ وما طبيعة العلاقة القائمة بينهما؟ وهل القانون هو الضامن الأساسي للحرية؟
        و يمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي:
-تحديد موضوع القولة : 01ن 
-صياغة الإشكال : 02ن
-صياغة الأسئلة الأساسية الموجهة للتحليل و المناقشة01 :ن


التحليل:05ن 

      يتعين على المترشح  في تحليله تحديد أطروحة القولة و شرحها، و تحديد مفاهيمها و بيان العلاقات التي تربط بينها، و تحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن تلك الأطروحة، و يمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية:
 ـ  تعريف مفاهيم: الحرية، القانون، و بيان العلاقات التي تربط بينها ؛
- الحرية هي القيام بكل ما تسمح به القوانين؛
 -القوانين هي التي تمنع كل شطط أو تعسف في استعمال السلطة كما أنها هي التي تحدد ما يجب فعله وما لايجب فعله.
 -تمتع الجميع بالحرية كحق مدني لا يتحقق إلا في إطار مجتمع ينظمه القانون؛
 -لايكمن تصور حرية مدنية خارج التشريعات والقوانين التي يتعاقد حولها الأفراد؛
- تحليل الحجاج المفترض و القائم على تقديم شواهد من الواقع و التاريخ أو استشهادات فلسفية...
      يمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي:
-تحديد أطروحة القولة و شرحها  02ن
-تحديد مفاهيم القولة و بيان العلاقات بينها  02ن
-تحليل الحجاج المفترض أو المعتمد 01ن




المناقشة : 05ن

يتعين على المترشح أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها مع إبراز قيمتها و حدودها وفتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تثيره القولة، و يمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:
إبراز قيمة الأطروحة:
 -التأكيد على ارتباط القانون بحماية حقوق الأفراد بما فيها الحرية؛
 -الحرية المدنية جاءت كبديل للحرية الطبيعة أي الحق غير المحدود في كل شيء؛
بيان حدود الأطروحة :
- القوانين والتشريعات والمؤسسات مجرد أجهزة تحد من حرية الفرد؛
 -الخضوع للقانون يحد من حرية التفكير والعمل؛
 -شمولية القوانين تقتل كل ما هو فرداني في الفرد؛

و يمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:
-التساؤل حول أهمية الأطروحة بإبراز قيمتها و حدودها؛03ن
-فتح إمكانات أخرى في الإشكال الذي تثيره القولة؛ 02ن



التركـيب :03ن 

    يتعين على المترشح أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، و يمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي لعلاقة الحرية بالقانون: القانون يحد من حرية الفرد وفي نفس الوقت يضمنها.
يمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:
 -خلاصة التحليل والمناقشة؛01
-أهمية الإشكال ورهاناته ؛01
-إبداء الرأي الشخصي المبني؛01


الجوانب الشكلية:03ن     تماسك العرض، سلامة اللغة، وضوح الخط


مرجع القولة
جان جاك روس، في العقد الإجتماعي أو مبادئ القانون السياسي، ترجمة عبد العزيز لبيب، المنظمة العربية للترجمة، الطبعة الأولى بيروت 2011، ص 100.


عن الكاتب

ذ. عبد العزيز أشهبون أستاذ مادة الفلسفة / المغرب.

التعليقات

يمكنكم إضافة تعليق بخصوص الموضوع أعلاه؛
شكرا على تفاعلكم


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

أفكارنا

2025