أفكارنا

مرحبا بكم أعزائي التلاميذ في مدونة ذ. عبد العزيز أشهبون ؛ سنخصص إن شاء الله هذه المدونة لكل ما يتعلق بالدرس الفلسفي في سلك الثانوي التأهيلي، وسنحاول من خلالها تقديم دروس نظرية وأخرى تطبيقية بهدف مد جسور التواصل مع التلاميذ خارج نطاق جدران الفصول الدراسية.

random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

مقترح الإمتحان الوطني الموحد للباكالوريا :النص الفلسفي



مقترح الإمتحان الوطني الموحد للباكالوريا
الدورة العادية 2018

  -الموضوع-

من إعداد:

ذ.عبد العزيز أشهبون


  الموضوع الثالث:      
 " إن دعاة المادية التاريخية يصرون على القول بأن التاريخ يسير على قدميه، لا على رأسه، وأن الإقتصاد ــ لا الفكر ــ هو المحرك الأول للجماعات؛ ولكننا لو دققنا النظر في حركات المجتمعات الحديثة التي تدين برأيهم، لألفينا أن تقدم النظر العقلي لديها هو الذي يوجه سائر الأنواع الأخرى من التقدم البشري. فليس بصحيح ما يقال من أن الحركات الفكرية هي مجرد أدوار عليا ترتكز فوق أساس مادي، بل الصحيح أن تقدم الأفكار الفلسفية هو في حد ذاته معيار يقاس به التقدم التاريخي بوجه عام... إن من المؤكد أن الفكر لابد  من أن يظل بمثابة القوة الفعالة التي تكمن من وراء شتى العوامل الاجتماعية المغيرة لصفحة التاريخ. ومن هنا لا نجانب الصواب إذا قلنا إن التاريخ هو في جانب منه ثمرة لشتى ضروب الصراع القائم بين الأفكار، إن لم نقل بأن النظر العقلي هو الذي يحرك العالم بأسره. ولم يكن الفلاسفة الألمان وحدهم أول من فطن إلى هذه الحقيقة، بل إننا لنجد أوجست كونت نفسه يؤكدها بصورة أخرى فيقول إن سير النظر العقلي هو المحرك الأساسي لشتى التيارات الاجتماعية".
حلل(ي) النص وناقشه (يه).







النص:
الفهم: 04ن
يتعين على المترشح(ة) في معالجته للنص أن يحدد موضوعه (مفهوم التاريخ)، وأن يصوغ إشكاله المتعلق بالتاريخ وفكرة التقدم. ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: ما التاريخ؟ ما التقدم؟ ما الذي يحكم ويوجه تقدم التاريخ الإنساني؟ 
ويمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي:
ü        تحديد موضوع النص: 01ن.
ü         صياغة الإشكال: 02ن.
ü         صياغة الأسئلة الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة: 01ن.

التحليل: 05ن
يتعين على المترشح(ة)  في تحليله تحديد أطروحة النص وشرحها، وتحديد مفاهيمه وبيان العلاقات التي تربط بينها، وتحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن الأطروحة التي مفادها أن الفكر هو الموجه والمتحكم الأساسي في تقدم تاريخ الشعوب.
ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر التالية:
-تحديد مفاهيم النص : المادية التاريخية، الفكر، النظر العقلي، التقدم البشري، التاريخ... وبيان العلاقات التي تربط بينها (تضاد، تعارض، تقابل،...)
-نقد تصور المادية التاريخية لفكرة تقدم التاريخ؛
-النظر العقلي محرك أساسي لتقدم التاريخ؛
-الفكر هو المتحكم الأساسي في كل الحقول الأخرى: الإجتماع، الإقتصاد، السياسة،....
التاريخ البشري تاريخ صراع الأفكار؛
-اعتماد آليات في الدفاع عن الأطروحة من بينها: النقد والدحض، حجة السلطة، ....

ويمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي:
ü   تحديد أطروحة النص وشرحها:02ن
ü   تحديد مفاهيم النص وبيان العلاقات بينها: 02ن
ü   تحليل الحجاج المعتمد:01ن




المناقشة: (05 ن) 

يتعين على المترشح(ة)   أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها مع إبراز قيمتها وحدودها وفتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي يثيره النص، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر التالية:
إبراز قيمة الأطروحة:
-التغيرات التي تحدث على مستوى الفكر تحدث تغيرات على مستوى الواقع المادي.
-يحدث النضج الأيديولوجي دون أن تتهيأ الشروط المادية الموضوعية له.

إبراز حدود الأطروحة:
-التاريخ صيرورة مادية تاريخية محكومة بالتناقض القائم بين علاقات الإنتاج وقواه؛
-التاريخ ليس نسقا مغلقا يحدد فيه السابق اللاحق، إن نسق محكوم بالصدفة والعرضية.

ويمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:
التساؤل حول أهمية الأطروحة بإبراز قيمتها وحدودها: 03ن.
فتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي يثيره النص: 02ن.



التركيب: 03ن

يتعين على المترشح (ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص من خلاله نتائج التحليل والمناقشة مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي لقضية تقدم التاريخ، مع أهمية التأكيد على الإنفتاح على كل العناصر المسؤولة عن إحداث تغيرات في هذا التاريخ: الفكر، الواقع المادي، الصدفة والعرضية ....
ويمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:
ü   خلاصة التحليل والمناقشة: 01ن.
ü   أهمية الإشكال ورهاناته: 01ن.
ü   إبداء الرأي الشخصي المبني: 01ن.


الجوانب الشكلية:03ن
ويمكن توزيعها على النحو الآتي:
ü   تماسك العرض: 01ن.
ü   سلامة اللغة: 01ن.
ü   وضوح الخط: 01ن.

مرجع النص :مشكلة الفلسفة، د.زكرياء إبراهيم، مكتبة مصر، ص 171. (بتصرف)

عن الكاتب

ذ. عبد العزيز أشهبون أستاذ مادة الفلسفة / المغرب.

التعليقات

يمكنكم إضافة تعليق بخصوص الموضوع أعلاه؛
شكرا على تفاعلكم


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

أفكارنا

2025