أفكارنا

مرحبا بكم أعزائي التلاميذ في مدونة ذ. عبد العزيز أشهبون ؛ سنخصص إن شاء الله هذه المدونة لكل ما يتعلق بالدرس الفلسفي في سلك الثانوي التأهيلي، وسنحاول من خلالها تقديم دروس نظرية وأخرى تطبيقية بهدف مد جسور التواصل مع التلاميذ خارج نطاق جدران الفصول الدراسية.

random

آخر الأخبار

منهجية الاشتغال على النص الفلسفيمجزوءة الوضع البشري / مفهوم الغير / المحور الأول : وجود الغيرمنهجية جاهزة لتحليل نص فلسفي (يكفي ملء الفراغ)منهجية تحليل ومناقشة النص الفلسفي وفق ما تنص عليه الأطر المرجعية لمادة الفلسفةمجزوءة السياسة / مفهوم الدولة / العدالة بين الإنصاف والمساواة:مجزوءة السياسة / مفهوم الدولةالمفاهيم الخاصة بالمجزوءة الأولى والمجزوءة الثالثة : الوضع البشري / السياسةمجزوءة الوضع البشري / مفهوم الشخص / الشخص بوصفه قيمة (المجزءوة الأولى). مجزوءة الوضع البشري / مفهوم الشخص / الشخص والهوية التمييز بين الأطروحة المتضمنة والأطروحة المفترضة بشكل بسيط وواضح. منهجية تحليل السؤال الإشكالي المفتوحالطريقة الصحيحة لتحديد حدود الأطروحةالطريقة الصحيحة لتحديد قيمة الأطروحة مقترح الإمتحان الوطني الموحد للباكالوريا :النص الفلسفيمقترح الإمتحان الوطني الموحد للباكالوريا من إعداد مركز فيلو ـ أڭادير / القولة الفلسفية مقترح الإمتحان الوطني الموحد للباكالوريا من إعداد مركز فيلو ـ أڭادير / السؤال الفلسفي "عبارات " يمكن توظيفها في مقالتك الفلسفيةمواضيع امتحانات الباكالوريا وعناصر الإجابة / جميع الشعب والتخصصاتمنهجية تحليل القولة الفلسفية
منهجية الاشتغال على النص الفلسفيمجزوءة الوضع البشري / مفهوم الغير / المحور الأول : وجود الغيرمنهجية جاهزة لتحليل نص فلسفي (يكفي ملء الفراغ)منهجية تحليل ومناقشة النص الفلسفي وفق ما تنص عليه الأطر المرجعية لمادة الفلسفةمجزوءة السياسة / مفهوم الدولة / العدالة بين الإنصاف والمساواة:مجزوءة السياسة / مفهوم الدولةالمفاهيم الخاصة بالمجزوءة الأولى والمجزوءة الثالثة : الوضع البشري / السياسةمجزوءة الوضع البشري / مفهوم الشخص / الشخص بوصفه قيمة (المجزءوة الأولى). مجزوءة الوضع البشري / مفهوم الشخص / الشخص والهوية التمييز بين الأطروحة المتضمنة والأطروحة المفترضة بشكل بسيط وواضح. منهجية تحليل السؤال الإشكالي المفتوحالطريقة الصحيحة لتحديد حدود الأطروحةالطريقة الصحيحة لتحديد قيمة الأطروحة مقترح الإمتحان الوطني الموحد للباكالوريا :النص الفلسفيمقترح الإمتحان الوطني الموحد للباكالوريا من إعداد مركز فيلو ـ أڭادير / القولة الفلسفية مقترح الإمتحان الوطني الموحد للباكالوريا من إعداد مركز فيلو ـ أڭادير / السؤال الفلسفي "عبارات " يمكن توظيفها في مقالتك الفلسفيةمواضيع امتحانات الباكالوريا وعناصر الإجابة / جميع الشعب والتخصصاتمنهجية تحليل القولة الفلسفية
random

الطريقة الصحيحة لتحديد قيمة الأطروحة





تعد لحظة تحديد قيمة الأطروحة لحظة أساسية من لحظات الكتابة الفلسفية. حيث يطالب المتعلم بتبيان العناصر التي توضح الأهمية التي تحضى بها هذه الأطروحة.
يجد الكثير من المتعلمين صعوبات كبيرة في تحديد وصياغة هذه القيمة. وفيما يلي سنقدم بعض الإرشادات والتوجيهات التي تمكن التلميذ من صياغة قيمة الأطروحة:
أولا؛ التركيز على ما يحدد أهمية الأطروحة؛
ثانيا: التركيز على الإنعكاس الإيجابي للأطروحة على أرض الواقع؛

ثالثا؛ التركيز على جوانب قوة الأطروحة؛
رابعا؛ التركيز على القيمة التاريخية للأطروحة؛....
للمزيد من التوضيح والشرح تابعوا هذا الفيديو...
بالتوفيق للجميع.


عن الكاتب

ذ. عبد العزيز أشهبون أستاذ مادة الفلسفة / المغرب.

التعليقات

يمكنكم إضافة تعليق بخصوص الموضوع أعلاه؛
شكرا على تفاعلكم


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

أفكارنا

2025